متطلبات نجاح استراتيجية تبسيط الإجراءات والخدمات المذكورة
أ. مصادقة دليل الإدارة الاستراتيجية من قبل مجلس الوزراء لإضفاء البعد الالزامي بكونه يمثل سياسة واجبة التنفيذ من الجهات ذات العلاقة كافة.
ب. التزام السادة الوزراء ورؤساء الجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظين بالأتي:
1. تأليف اللجان الفرعية المختصة بإجراءات التبسيط من الدوائر ذات العلاقة بالجهة، شريطة أن تضم في عضويتها ممثلين مختصين عن دوائر: التخطيط والمالية والجودة وتقنيات المعلومات، وتكون برئاسة الوكيل أو النائب المختص لرئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو موظف بدرجة مدير عام شريطة ان لا يقل عدد الاعضاء عن (5) ولا يزيد عن (9) عضو.
2. يكون ارتباط اللجنة الفرعية بالسيد الوزير أو رئيس الجهة أو المحافظ.
3. تفويض الصلاحيات: (الإدارية والفنية والمالية والقانونية) للجان الفرعية لتمكينها من أداء مهامها على اكمل وجه وبأسرع وقت.
4. المتابعة الحثيثة للإجراءات التنفيذية والمستهدفات المطلوبة في اطار إستراتيجية التبسيط، والاسبقيات المحددة على ضوءها.
5. توفير التخصيصات المالية والتمويل اللازم لإنجاز متطلبات استراتيجية التبسيط والخطط
والإجراءات المنبثقة عنها.
6. تدريب اللجان الفرعية والملاكات الوظيفية ذات العلاقة بتبسيط الاجراءات والخدمات.
7. الاستفادة من الجهات الرسمية المحلية والدولية، واستثمار التجارب الناجحة لدى القطاع العام
والقطاع الخاص.
8. تحسين البيئة المؤسسية ومراكز استقبال المواطنين وفق أحدث النماذج المتاحة.
9. استكمال مشاريع الأتمتة والتحول الرقمي والحوكمة للإجراءات والخدمات.
ج. الإسراع بتشريع: (القوانين والأنظمة والتعليمات) ذات العلاقة بالتقنيات والمعلوماتية والأمن السيبراني والتعاملات الالكترونية، أو تعديل النافذ منها، لضمان الانسجام مع المتطلبات الحديثة في قطاع ادارة الاداء الإجراءات والخدمات.
د. محاكاة تجارب الدول المتقدمة في هذه المضمار، والمضي في الاستفادة من مكاتب التعهيد للخدمات التي تدار بالشراكة مع القطاع الخاص الرصين والمؤهل، أسوة بالدول المتقدمة.
٥. قيام ديوان الرقابة المالية الإتحادي بمتابعة الأداء وحسن التنفيذ حول إجراءات: (الوزارات، الجهات غير المرتبطة بوزارة، المحافظات) في مجال تنفيذ استراتيجية التبسيط ومتطلباتها، وادراج ذلك ضمن سياقات التقييم للأداء: (المؤسسي والوظيفي والفردي) للجهات آنفة الذكر، ويترتب عليه المسائلة والمحاسبة، والمكافأة والتقدير.
و. تقوم اللجان الفرعية لتبسيط الإجراءات الحكومية في (الوزارات، والهيئات، والمحافظات) بالعمل على تبسيط الإجراءات والخدمات وفق دليل الإدارة الاستراتيجية لتبسيط الإجراءات والخدمات الحكومية، واعداد التقارير الدورية (الفصلية) حول نتائج التبسيط والمتابعة والتقييم للأداء والإنحرافات والمعالجات المطلوبة ، وتقديمها الى اللجنة العليا.
ز. تلتزم الجهات الحكومية كافة بأيلاء تبسيط الإجراءات الحكومية أهمية قصوى كونه متطلب مهم
لتحسين بيئة الأعمال العامة والخاصة ووفقا لمضمون المنهاج الوزاري.
ح. تفويض صلاحية مخاطبة اللجنة مباشرة الى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة.